|

خادم الحرمين يرعى انطلاق الدورة الـ 12 من سوق عكاظ اليوم

برعاية من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز تنطلق اليوم الدورة الـ12 من سوق عكاظ في موقع السوق بمحافظة الطائف.

وتنظم الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني بالتعاون مع شركائها من الجهات الحكومية الرئيسة في الطائف هذه الدورة التي تمتد خلال الفترة من 13 إلى 29 شوال، وتحفل بعدد من الفعاليات الجديدة والمتميزة التي عملت عليها الهيئة العامة للسياحة والتراث الوطني وشركاؤها في محافظة الطائف خلال أشهر من الاستعدادات لهذه المناسبة المهمة.

ويشهد سوق عكاظ عددا من الفعاليات والأنشطة التي تعرف بتاريخ الجزيرة العربية وحضاراتها والإرث التاريخي لسوق عكاظ ومحافظة الطائف، من خلال 17 منظما سعوديا من كافة مناطق المملكة.

ويحفل البرنامج الثقافي بالعديد من الفعاليات، وذلك بمشاركة عدد من المثقفين والأدباء والشعراء العرب، ويتضمن 10 ندوات ثقافية، و8 ورش عمل، وثلاث أمسيات شعرية، ومسابقة للعروض المسرحية.

فيما تشمل جادة عكاظ للثقافة التي تشرف عليها الهيئة العامة للثقافة فعاليات: الخيمة الثقافية، ومعرض القطع الفائزة بجوائز ومسابقات سوق عكاظ، ومعرض الخط العربي، ومعرض الفنون التشكيلية، وعروض مسابقات سوق عكاظ المسرحية، ومعرض ألوان عكاظ والتصوير الضوئي.

وتشهد جادة عكاظ للتراث نحو 150 فعالية متنوعة تتضمن عددا من الفعاليات التراثية والثقافية والعروض المسرحية، إضافة إلى فعاليات الحرف والصناعات اليدوية.

وتتضمن الجادة عروضا لقصص من حياة شعراء سوق عكاظ، (عمر بن كلثوم وعنترة بن شداد وزهير بن أبي سلمى وامرؤ القيس وطرفة بن العبد والأعشى وقيس بن ساعدة)، وعروضا للأسواق التاريخية ومزادات العرب، وعروض قوافل التجارة (الشام، اليمن)، ومسرحية "زاد" لعروض البيع والشراء.

كما تتضمن فعاليات لقوافل الإبل والخيل العربية، وعروض الشعراء على الإبل، و"فعاليات فتيان عكاظ"، إضافة إلى فعاليات المعلقات الشعرية، وعروض اللوحات العربية، وعروض التصوير التاريخي، والمتحف الافتراضي لمعرض روائع القطع الأثرية التي تم اكتشافها في المملكة، وعددا من الفعاليات الأخرى.

ويشارك مركز الملك عبدالعزيز لجمال الخيل العربية في الدورة الـ12 لسوق عكاظ من خلال تنظيم بطولة سوق عكاظ لجمال الخيل العربية لمدة ثلاثة أيام، كما يشارك الاتحاد السعودي للهجن بعدد من الفعاليات، منها منافسة مارثون سوق عكاظ للهجن، كما سيشارك بـ 28 مطية بأشدتها وجميع التجهيزات وتنظيم معرض تعريفي عن الهجن، وفعاليات تدريب على ركوب وسباقات الهجن.


0 تعليقات




أضف تعليق جديد